ماذا نفعل بالثلوج الموجودة في محطة الطاقة الكهروضوئية؟

Nanosun | Falowniki słoneczne | Panele słoneczne

مع ازدهار محطات الطاقة الكهروضوئية في السنوات الأخيرة، هناك سؤال قد يطرحه أصحابها: ماذا سيحدث في فصل الشتاء وكيف ستؤثر الظروف المناخية في تشغيل وصيانة محطة الطاقة الخاصة بهم.

يتمثل التأثير الأكثر شيوعًا على تشغيل وأداء محطة توليد الطاقة الكهروضوئية في هذا الموسم في انخفاض إنتاجها اليومي بسبب قصر عدد الأيام وقلة ضوء الشمس.

يتمثل التأثير الأكثر شيوعًا على تشغيل وأداء محطة توليد الطاقة الكهروضوئية في هذا الموسم في انخفاض إنتاجها اليومي بسبب قصر عدد الأيام وقلة ضوء الشمس. يجب مراعاة العامل المناخي في موقع التركيب في التصميم الأولي لمحطة الكهروضوئية ويجب إدراجه في التوازن الاقتصادي للتشغيل.

هناك عامل مهم آخر يؤثر على العملية والذي يجب إدراجه في تصميم المحطة الكهروضوئية وهو الثلوج لأنها يمكن أن تقلل بشكل كبير أو توقف أداء الوحدات الكهروضوئية. يجب أن يكون كل مشغل لمحطة الكهروضوئية مستعدًا للنوعين الأساسيين التاليين من مشاكل الثلوج: 0

  • عندما تكون الألواح مغطاة بالثلوج، يتوقف الإنتاج تمامًا في معظم الحالات.
  • سيؤدي تركيب الألواح الكهروضوئية إلى تقليل القدرة الإجمالية لتحمل الأسطح.

في الحالة الثانية على وجه الأخص، من المناسب التحقق من خريطة مناطق الثلوج المدرجة في لائحة ČSN EN 1991-1-3، والتي تحدد الحمل القياسي للمبنى فيما يتعلق بالثلوج. يجب أيضًا إدراج هذه الحقيقة في إعداد مشروع إنشاء محطة الطاقة الكهروضوئية.

عندما تتجاوز درجة ميل السطح 25 درجة، تنزلق الثلوج من السطح تلقائيًا. إذا كانت ميل السطح أقل، فيجب ذكر حمل الثلوج المحتمل في تصميم الحل الثابت قبل التنفيذ الفعلي. من وجهة النظر الثابتة، يتم حساب حمل المنطقة في موقع التركيب لحمل الوحدات الشمسية 0.15 كيلو نيوتن / م2، وهو ما يعادل 15 كجم / م2 من الهيكل غير التجميعي، والذي يختلف وفقًا للشركة المصنعة / النوع.

يتوافق هذا الحمل مع ما يقرب من 10 - 15٪ من حدود أبعاد المبنى في المنطقة الثالثة من الثلوج. مع وجود المباني ذات الأبعاد المناسبة في حالة جيدة، فمن المستبعد جدًا أن يؤدي هذا الحد الصغير للحمل إلى تعريض هيكل السطح للخطر. بالنسبة للمباني القديمة أو المباني الأكثر فقراً، نوصي دائمًا باستشارة شركة الإنشاءات حول حالة السطح أو إعداد تقييم ثابت.

إذا كنت تفكر في إزالة الثلوج من الوحدات، فيجب أن تكون حريصًا جدًا على عدم إتلافها أو إتلاف نظام تركيبها. نوصي باستخدام معدات خاصة أو التعاقد مع شركة متخصصة. ومع ذلك، إذا كانت الثلوج لا تشكل خطرًا على بناء السطح ولا يوجد خطر من تساقط الثلوج ( على الرصيف بالقرب من المبنى مثلًا)، فمن الأفضل ترك الثلوج تذوب بشكل طبيعي.

نانوصن إس آر أو.